عادات غريبة في عيد الأضحى

عادات غريبة في عيد الأضحى
    ننظر دائما للعادات الغريبة كأنها أمور يفعلها أناس آخرون، شعوب أخرى، ثقافات أخرى لا ننتمي إليها، لكن في الحقيقة إن كثيرا مما نفعله نحن كعرب ومسلمون يعتبر عند شعوب آخرين من العادات الغريبة.
    لكن يمكننا أيضاً أن نرى الغرابة عند شعوب نتشارك معها أنها عربية أو أنها مسلمة، ونستغرب من عاداتها، إليك بضعة أمور غريبة يمارسها بعض المسلمون في عيد الأضحى:
    # مصارعة الأكباش في الجزائر
    تتحول ساحات الجزائر قبيل عيد الأضحى إلى حلبات مصارعة أبطالها الأكباش. وتأتي هذه المبارزات في سياق تصفيات محلية ووطنية ويتوج فيها بلقب بطل الجزائر. ويتجمهر الناس حول الحلقات للاستمتاع أو من أجل التراهن.
    #  زيارة القبور
    من غير المعروف لماذا ترتبط زيارة القبور بالعيدين عند المسلمين، لكنها عادة غريبة وهي اجتماعية أكثر منها دينية.
    #  الرقص بالخناجر
    تنتشر حلقات الرقص الشعبي اليمني وتزدهر في الأسواق الشعبية. وتعزف الفرق الجوالة الموسيقى ويرقص على أنغامها المواطنون. ثم يمنحون العازفين بعض النقود نظير تلك اللحظات. ويكون الرقص بالخنجر مع وضع بندقية على الكتف.
    # بوجلود في المغرب
    يحتفل المغاربة، خصوصاً في المناطق ذات الغالبية الأمازيغية، بكرنفال “بوجلود”. وهو مهرجان تنكري يرتدي فيه المواطنون ملابس مكونة من جلد الخرفان والماعز، ويتجولون في الشوارع يغنون ويرقصون ويتمازحون.
    # خطف الخروف في الصين
    يحتفل الإيغور الصينيون بعيد الأضحى بممارسة لعبة خطف الخروف. يمارسونها مباشرة بعد صلاة العيد. فينطلق الفارس على جواده بسرعة قصوى نحو الخروف ويختطفه من الأرض ببراعة ودون أن يسقط. وتتكرر العملية بين المتنافسين. ويعلن فائزاً من استغرق أقل وقت في عملية الاختطاف.

    إرسال تعليق