Billboard Ads

يقوم الباحثون بالاهتمام بدراسة ومراقبة كافة الحيوانات ومراقبة سلوكهم اليومي وتصرفاتهم في جمبع تحركاتها اليومية ومن خلال هذاه الدراسات يتم تحديد مواصفات وطرق العيش للحيوانات ومحاولة فهمها ، ومن ضمن اهم المعلومات التي كتبت عن الحيوانات هي طرق نومها ، فقد لاحظ الباحثون والعلماء ان الحيوانات تختلف في طريقة نومها من حيوان الى اخر بل قد اختلف العلماء في هل ان كل الحيوانات تستطيع النوم ام لا ؟ .
ولاحظ اغلب الباحثين ان معظم الحيوانات الفقارية  تنام في اوقات محددة مثل الانسان وان بعظها يحلم اثناء النوم .. نتطرق اليوم طرق نوم بعض هذه الحيوانات وكيفية نومها وتصرفاتها اثناء النوم

عجائب طرق النوم لدى الحيوانات

طرق نوم بعض الحيوانات :

1- الأسد ملك الحيوانات و هو يتميز بالشجاعة و عدم الشعور بالخوف من الحيوانات الأخرى لذلك فهو ينام مكشوف و لا يحتاج للنوم داخل مكان ، و عادة ينام على بطنه .

2- الفهد هو أقل شجاعة من الأسد ، لكنه من الحيوانات المفترسة التي لا تُهزم بسهولة ، يلجئ الفهد للنوم على أغصان الأشجار فهي نومته المفضلة .


3– الفيل يعتبر من أضخم الحيوانات ، النوم على أعضاءه يسببه له مشكلة كبيرة و يسبب له الضرر ، لذلك فهو عادة ينام واقفًا ، أو يستلقي لكن لفترة قصيرة حتى لا يسبب ذلك الضرر لأعضاءه .


4- الزرافة من أطول حيوانات و هي لا تميل إلى النوم كثيرًا ، فقد تم إكتشاف أن الزرافة تستطيع الإكتفاء بما يقرب من نصف ساعة نوم على مدار اليوم ، و تقضي نومها واقفة في مكانها أو تستلقي على يديها و رجليها .


5- الكسلان و هو معروف بكسله في أداء مهامه لكنه ليس الحيوان صاحب أطول فترة نوم ، فهو ينام إلى ما يقرب من تسع أو عشر ساعات فقط ، و في المقابل ينام الخفاش و حيوان الكوالا أضعاف هذه الفترة .


6- قردة الأورانغوتان التي تعيش في جنوب شرق أسيا ، تقوم ببناء أسرة خاصة بها و تقوم بتصنيعها من أوراق و أغصان الأشجار ، فتلك القردة و بعض القردة العليا هي الكائنات الوحيد التي تصنع أسرة للنوم عليا من بعد الإنسان ، و طريقة نومها هي الإستلقاء على البطن و تبقي أطرافها ممدودة ، و تقضي سنوات عديدة من حياتها لتتعلم كيفية بناء الأسرة .


7- ثعالب الماء وزنها خفيف و قد يجرفها الماء خلال فترة نومها و لذلك تقوم بلف نفسها في الأعشاب المائية حتى لا تنجرف بعيدًا عن بيوتها ، و قد تنام و هي تمسك بأيدي بعضها البعض ، و يطفون على الماء معًا و قد نجد عددهم يصل إلى ما يقرب مئة ثعبان ، طريقة نومها المفضلة هي النوم على ظهورها أعلى سطح الماء .


8- الدلافين توصل الباحثون إلى أن الدلافين لا تنام مطلقًا في بعض أوقات حياتها ، فمثلًا أنثى الدلفين لا تنام بعض أن تنجب و ذلك حتى تراعي صغارها ، و تبعد أي مخاطر عنهم ، أما صغار الدلافين فلا تنام في الشهور الأولى من حياتها
By