موت العملاق المرتعش

موت العملاق المرتعش

    اكبر كائن حي في الارض يموت


    كشفت تقارير بعض العلماء المختصين بالبيئة عن تعرض اكبر كائن حي في العالم الى الموت ، الغابة الاميركية الكبيرة والمسماة ( Pando ) والتي تلقب عند الكثيرين بالعملاق المرتعش تتعرض الى الموت وكله بسبب الانشطة البشرية الخاطئة .

    ان غابة باندو والتي يعود اصلها الى الاف السنين تعتبر كاكبر كائن حي موجود على الارض باعتبارها كائن حي واحد ضخم متصل عبر شبكة جذور مترامية الأطراف في ولاية يوتا الأمريكية ، ولسوء الحظ، إن هذا المخلوق ، على وشك الموت، وقد يكون ذلك بسبب البشر.

    العملاق المرتعش على وشك الموت


    ووفقاً لبحثٍ نشر في المجلة العلمية "PLOS One"، فالإهمال البشري ليس بالضرورة السبب الذي يهدد "العملاق المرتعش"، بل آكلات الأعشاب ذات الحوافر، مثل الغزلان والمواشي، التي نسمح لها بالرعي بين الأشجار.

    وتتكون “غابة الشجرة الواحدة” من 40 ألف شجرة متماثلة وراثيا، وتأتي من نسخة واحدة تحت الأرض. ويقدر وزنها بنحو 5.9 مليون كغم، حيث تعتبر أكبر وأثقل “كائن حي” في العالم.

    وقال بول روجرز، من جامعة Wildland Resources: “على الرغم من وجود Pando منذ آلاف السنين، إلا أنها تنهار على مدار الساعة”.

    وأجرى الباحثون الآن أول تقييم لـ “Pando”، التي تغطي مساحة 43 هكتارا في منطقة Fishlake الوطنية جنوب وسط ولاية يوتا، كما أنشئ تسلسل تاريخي جوي لمدة 72 عاما، يسلط الضوء على ترقق الغابات بشكل متواصل.

     
    وحدث هذا التدهور الواضح بسبب توسع البشر في الغابة، وتقليص المناطق المشجرة دون منحها الوقت الكافي للتعافي. كما أن غزلان الرعي تمارس ضغوطا على الحدائق، وزاد الجفاف الذي طال أمده من تراجع الغابات.

    ووفقا للورقة البحثية التي نُشرت في مجلة “Plos One”، فإن الحماية المبكرة من التسييج، أظهرت وعدا كبيرا في الحد من تأثيرات الرعي.

    وتجدر الإشارة إلى أنه بالإضافة للقيم البيئية، تمثل “Pando” رمزا للترابط بين الطبيعة والبشرية ونذير خسائر أوسع من الأنواع.

    إرسال تعليق