Billboard Ads

نيزك هوبا

نيزك هوبا


ان الاجسام الكونية المنتشرة في هذا الكون كثيرة جداً ومنها من يقترب من الارض او يدخل الى الغلاف الجوي من كوكب الارض ويحترق في الجو وقد يسمى شهاب ويظهر في السماء ولا يترتب عليه اي اثر ، وهناك اجسام كونية تسقط الى الارض ولا تحترق وهذه هي النيازك ، ونقدم لكم اليوم بالصور المعلومات المتوفرة عن اكبر نيزك سقط على الارض وما زال موجود لحد الان وهو نيزك هوبا وبالانكليزية ( Hoba meteorite ) .


بالصور اكبر نيزك في العالم



 
نيزك هوبا
نيزك هوبا يقع في مزرعة هوبا الغربية في مدينة غروتفونتاين، مقاطعة أوتجوزوندجوبا في ناميبيا. يعتبر أكبر نيزك معروف حيث يبلغ وزنه اكثر من 60 طن في قطعة واحدة ، وكذلك هو أكبر قطعة حديدية طبيعية على الأرض.



شكله ووصفه


نيزك هوبا هو قطعة حديدية في شكل مستطيل تقريبا، يبلغ طوله 2.7 متر ونفس العرض تقريبا وكذلك بارتفاع 0.9 متر. في 1920، قدر وزنه ب66 طن، التآكل والعينات العلمية وعمليات التخريب قللوا من وزنه بمرور الوقت، والان وزنه يبلغ حوالي 60 طن.
يتكون النيزك من 84% من الحديد و16% من النيكل ووجد عليه آثار كوبالت وكذلك طبقة من هيدروكسيد الحديد موجودة في عدة أماكن من سطحه.
يتم تصنيفه من نوع نيزك حديدي وفئته أتاكسيت وكيميائيا من مجموعة IVB.



اكتشافه وسقوطه على الارض


 
اكتشافه وسقوطه على الارض
ان هذا النيزك تم اكتشافه في عام 1920 عن طريق الصدفه حيث كان احد المزارعين كان يقوم بحرث ارضه وسمع صوت الحديد عند مرور محراثه على الصخرة فقام مالك الأرض في غرب غروتفونتاين في جنوب غرب أفريقيا بحفر الارض حول النيزك وقام احد المختصين وهو الفيزيائي جاكوبوس هرمانوس بريتس. بكتابة تقرير عنه .

ويعتقد بان سقوطه كان قبل 000 80 سنة لا. ويرجح أن الغلاف الأرضي قد خفف من سرعة النيزك مما جعله لا يكون فوهة صدمية على الأرض. العلماء بإمكانهم تحديد ما إذا كان هناك بحر في مكان السقوط. من الممكن أن شكل النيزك، مسطح من كلا الجهتين، خولا له أن يرتدد فوق المياه مثل لعبة الحجارة النطاطة فوق الماء.



التاريخ الحالي


حالياً ان موقع النيزك يعتبر مكان سياحي يقوم السياح بزيارته ومشاهدة هذا النيزك ، فللحد من عمليات التخريب قامت حكومة جنوب غرب افريقيا باعلان النيزك بانه ارث وطني لا يمكن المساس به او تخريبه منذ عام 1955 .

وفي عام 1987 قام مالك الارض في وقتها ( جو إنجلبرخت ) باعطاء النيزك والارض كهبة الى حكومة دولة ناميبيا وتم افتتاح المزار السياحي منذ تلك السنه الى كافة السياح .
By