بالصور شعارات السلام العالمي

بالصور شعارات السلام العالمي
    السلام العالمي

    دلالات شعارات السلام العالمي


    ان مفهوم السلام العالمي لما له اهمية كبرى في حياة كل شعوب العالم هناك عدة شعارات او صور للدلالة على السلام عند الشعوب وهذه الشعارات تختلف من شعب الى اخر حسب الثقافات المتعددة في العالم وتكون هناك قصة وراء كل شعار ، وهناك شعارات عابرة للثقافات ومفهمومة عند كل شعوب العالم ولها دلالة معلومة منها حمامة السلام البيضاء .

    ونستعرض في هذه المقالة عدة صور لشعارات مختلفة من شعارات السلام العالمية الخاصة والعامة وما القصة من وراء كل شعار .

    شعارات رموز السلام العالمية ودلالاتها



    غصن الزيتون


    بعض المصادر تشير إلى أن سيدنا نوح عليه السلام أرسل حمامة لتستكشف إن انتهي الطوفان وانخفض مستوى المياه، وعادت الحمامة وهي تحمل في منقارها غصن زيتون، فإذا صحت تلك الرواية فهذا يعني أن غصن الزيتون اعتبر رمزاً للسلام وللخلاص منذ ذلك الزمن البعيد.

    في التاريخ المعروف نعرف أن العروس في اليونان القديمة كانت تضع على رأسها غصن زيتون وكذلك الفائزين في الألعاب الأولمبية.



    الحمامة


    قصة سيدنا نوح عليه السلام وإرساله للحمامة بعد الطوفان وعودتها وهي تحمل غصن زيتون، وردت في سفر التكوين وهو أول أسفار التوراة وهو كذلك أول أسفار العهد القديم لدى المسيحيين، وهو ما جعلها رمز للسلام بالنسبة للعالم الغربي، قبل أن تصبح رمز عالمي للسلام.



    زهرة البوبي البيضاء


    في سنة 1926 أرادت حركة لا حروب بعد اليوم البريطانية استخدام زهرة البوبي كرمز للسلام، لكنها لم تتخذ خطوات عملية لفعل ذلك، وفي سنة 1933 قامت نقابة النساء التعاونية باستخدام زهرة البوبي البيضاء لأول مرة كرمز للسلام.



    حرف “V”


    هذه الإشارة التي تصنع باستخدام الإبهام والوسطى، استخدمت من قبل مذيع هيئة الإذاعة البريطانية دوجلاس ريتشي خلال البرامج الإذاعية الموجهة للأراضي الفرنسية المحتلة من قبل الألمان، وذلك خلال الحرب العالمية الثانية، وكانت هذه الإشارة ترمز للقوة وللصداقة الحميمة التي تربط بين الشعب البريطاني والشعب الفرنسي، حرف “V” هو الحرف الأول من كلمة نصر في اللغات الفرنسية والفلامون والإنجليزية (victoire, vrijheid, victory).

    تبنى رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرتشل الإشارة كرمز للنصر، وفيما بعد في الستينات قام اليساريون بتبني هذه الإشارة كرمز لمناهضة الحروب.



    طائر الكركي الورقي


    ساداكو ساساكي طفلة يابانية كانت تبلغ من العمر عامين عندما سقطت القنبلة النووية فوق مدينتها هيروشيما، أصيبت ساداكو بسرطان الدم نتيجة الإشعاعات التي صدرت من الانفجار، هناك من قال لساداكو أن من يصنع 1000 من طائر الكركي الورقي فإنه يَحِقُ له أن يطلب أمنية وأن أمنيته ستتحقق، ساداكو صنعت 644 مجسم قبل أن تصبح مريضة وعاجزة عن صنع المزيد، توفيت ساداكو وهي في الثانية عشر من عمرها في سنة 1955، قصتها أوحت للشعب الياباني باستخدام طائر الكركي الورقي كرمز للسلام، حالياً يوجد تمثال للفتاة في متنزه هيروشيما للسلام وتمثال آخر في متنزه سياتل للسلام.



    علم ألوان الطيف


    في أثناء مسيرة للسلام في سنة 1961 قام الفيلسوف والناشط الإيطالي ألدو كابتيني بعمل عَلَم عن طريق خياطة عدة أقمشة ذات ألوان مختلفة معاً، وكتب عليه كلمة Pace وهي تعني سلام بالإيطالية، عاد هذا العلم للظهور في سنة 2002 مع التظاهرات المناهضة لغزو العراق.



    البندقية المكسورة


    المنظمة الدولية لمقاومي الحرب اتخذت هذا الرمز كشعار لها، وهي منظمة تأسست في لندن في سنة 1921، لكن نشاطها الآن يمتد لأربعين دولة، ولقد أطلقت المنظمة اسم ذا بروكين رايفل (البندقية المكسورة) على الصحيفة التي تصدرها.

    إرسال تعليق